الأحد، 18 أبريل 2010


حفظ جدول الضرب هل هو أحد أساسيات الرياضيات ؟
من خلال خبرتي في مجال التعليم لاحظت ضعف شديد في مادة الرياضيات والسبب يرجع إلى عوامل كثيرة أهمها:-1- نظرة المجتمع عن الرياضيات2- المنهج الدراسي3- أولياء الأمور4- الرياضيات هي عبارة عن سلسلة من المعلومات المتراكمة المترابطةيمكن تشبيه الرياضيات مثل بناء عمارة حيث نبدأ بالأساس ثم الدور الأول ثم الثاني ثم الثالث إلى أن يكتمل البناء فأي صدع أو خطأ في أي مرحلة من مراحل البناء يؤثر على البناء بشكل عامهو كذلك بالنسبة للرياضيات فلا بد من أن يكون الأساسيات الرياضيات صحيحةسوف أتكلم عن أحد أهم الأساسيات وهي عملية الضرب حيث وجدت أن أكثر من أهم مشاكل الطلبة في الرياضيات هي بسبب جدول الضرب قبل أن أكمل سوف أسألكم سؤال مهم : هل حفظ جدول الضرب مهم وهل هو من أساسيات الرياضيات؟الجواب هو لاجواب غريب أليس كذلكمع الأسف أغلب أولياء الأمور يجبرون أولادهم على حفظ جدول الضرب دون فهم وهذا خطأ وللتوضيح سوف أذكر مثل صيني مشهور (أعطه سمكة يجوع غدا أعطه صنارة يشبع أبد الدهر)المشكلة التي نواجهها أننا نجبر أطفالنا بحفظ جدول ضرب جداً ضخم يحوي 100 عملية من 1×1=1 إلى 10 × 10 = 100 وهو قابل للنسيان بينما المفروض أن نجعله يفهم معنى الضرب
(وهو تكرار عملية الجمع 4×3 معناه 3+3+3+3 أو 4+4+4)لنفرض أنه يوجد ثلاث أطفال أسمائهم أحمد وحسن وعبد اللهأحمد : يحفظ جدول الضربحسن : يستوعب مفهوم الضرب عبدالله : يحفظ ويستوعب مفهوم الرياضياتوجهنا سؤال لأحمد و حسن وعبدالله 8×6 = ؟لنفرض أن أنهم نسو الناتج ماذا سيحصل ؟؟أحمد : لن يجاوبحسن : سوف يفكر ويقول أنا أعرف أن 8 × 6 = 8+8+8+8+8+8 = 48عبدالله : سوف يفكر بطريقة أفضل ويقول أنا أعرف أن 8 × 5 = 40 إذا 8 × 6 = 40 + 8 = 48
وإذا أردنا 8× 7 = 48 + 8 = 56 في اليابان الآن يصنعون آلات حاسبة بشكل جذاب ليستخدمها الطفل لأنهم يركزون على الفهم وليس الحفظ
(في التعليم الياباني لا مانع من استخدام الآلة الحاسبة ما دام الطلب يعرف مفهوم الضرب)إذا لكي نعلم أبناءنا الرياضيات لابد أن نعلمه كيف يفهم لا كيف يحفظالمطلوب منا كأولياء أمور أن يكون شعرنا (( إفهم أولاً ))ليس في الرياضيات

هناك تعليق واحد: